shbab shghal
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رمضان كريم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رمضان كريم Empty رمضان كريم

مُساهمة من طرف romance الأربعاء أغسطس 19, 2009 11:59 pm

تعريف الصيام




( 1 ) الصوم لغة : الإمساك, وشرعاً الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس بالنية .

--------------------------------------------------------------------------------


حكم الصيام




( 2 )


أجمعت الأمة على أن صوم شهر رمضان فرض, ومن أفطرشيئاً من رمضان بغير عذر فقد أتي كبيرة عظيمة .

--------------------------------------------------------------------------------


فضل الصيام





( 3 ) من فضائل الصيام :

أن الصيام قد اختصه الله لنفسه وأنّه يجزي به فيضاعف أجر صاحبه بلا حساب, وأن دعوة الصائم لا ترد, وأنّ للصائم فرحتان, وأنّ الصيام يشفع للعبد يوم القيامة, وأنّ خلوف فم الصائم أطيب عند الله منريح المسك, وأنّ الصوم جنّة, وحصن حصين من النّار سبعين خريفاً وأن في الجنّة باباً يقال له الريان, يدخل منه الصائمون, لا يدخل منه أحد غيرهم.
وأمّا صوم رمضان فإنّه ركن الإسلام, وقد أنزل فيه القرآن, وفيه ليلة خير من ألف شهر, وإذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنّة , وغلقت أبواب جهنّم, وسلسلت الشياطين, وصيامه يعدل صيام عشرة أشهر.
--------------------------------------------------------------------------------


منفوائد الصيام





( 4 ) في الصيام حكم وفوائد كثيرة, مدارها على التقوى, فالصيام يؤدي إلى قهر الشيطان وكسر الشهوة وحفظ الجوارح, ويربى الإرادة على اجتناب الهوى,

والبعد عن المعاصي, وفيه كذلك اعتياد النظام ودقة المواعيد, وفيه إعلان لمبدأ وحدة المسلمين .
--------------------------------------------------------------------------------


آداب الصيام وسننه





( 5 ) ومنها ما هو واجب ومنها ما هو مستحب فمن ذلك :

-


الحرص على السحور وتأخيره.

-


تعجيل الفطر لقوله صلى الله عليه وسلم يفطرقبل أن يصلي على رطبات, فإن لم تكن رطبات فتمرات, فإن لم تكن تميرات حسا حسوات منماء, ويقول بعد إفطاره : «ذهب الظمأ, وابتلت العروق, وثبت الأجر إن شاء الله».

-


البعد عن الرفث, والرفث هو الوقوع في المعاصي.

-


وممّا أذهب الحسنات وجلب السيئات الإنشغال بالفوازير والمسلسلات والأفلام والمباريات والجلسات الفارغات والتسكع في الطرقات.

-


عدم الإكثار من الطعام, لحديث «ما ملأ ابن آدم وعاء شراًمن بطن ...».

-


الجود بالعلم والمال والجاه والبدن والخلق فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود النّاس بالخير, وكان أجود ما يكون في رمضان.

ومماينبغي فعله في الشهر العظيم

-


تهنئة الأجواء والنفوس للعبادة والإسراع إلى التوبة والإنابة, والفرح بدخول الشهر, وإتقان الصيام, والخشوع في التراويح, وعدم الفتور في العشر الأوسط,

وتحرى ليلة القدر, والصدقة, والإعتكاف.

-


لا بأسمن التهنئة بدخول الشهور, وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان, ويحثه على الإعتناءبه.

--------------------------------------------------------------------------------


من أحكام الصيام





( 6 ) من الصيام ما يجب التتابع فيه كصوم رمضان, والصوم في كفارة القتل الخطأ, وصوم كفارة الظهار, وصوم كفارة الجماع في نهار رمضان وغيرها.

ومن الصيام ما لا يلزم فيه التتابع كقضاء رمضان وصيام عشرة أيّام لمنيجد الهدي وغير ذلك.
( 7 )


صيام التطوع يجبر صيام الفريضة.

( 8 )


جاء النهي عن إفراد الجمعة بالصوم, وعن صيام السبت في غير الفريضة, وعن صوم الدهر, وعن الوصال في الصوم, ويحرم صيام يومي العيد

وأيّام التشريق .


--------------------------------------------------------------------------------


ثبوت دخول الشهر





( 9 ) يثبت دخول شهر رمضان برؤية هلاله, أو بإتمام شعبان ثلاثين يوماً. وأمّا العمل بالحسنات في دخول الشهر فبدعة.

--------------------------------------------------------------------------------


على من يجب الصوم





( 10 ) ويجب الصيام على كل مسلم بالغ عاقل مقيم قادرسالم من الموانع كالحيض والنفاس.

( 11 )


يؤمر الصبي بالصيام لسبع إن أطاقه, وذكر بعض أهل العلم أنّه يضرب على تركه لعشر كالصلاة.

( 12 )


إذا أسلم الكافرأو بلغ الصبي أو أفاق المجنون أثناء النهار, لزمهم الإمساك بقية اليوم ولا يلزمهم قضاء ما فات من الشهر .

( 13 )


المجنون مرفوع عند القلم, فإن كان يجن أحياناًويفيق أحياناً لزمه الصيام في حال إفاقته دون حال جنونه, ومثله في الحكم المصروع .

( 14 )


من مات أثناء الشهر فليس عليه ولا على أوليائه شيء فيما تبقى من الشهر.

( 15 )


من جهل فرض الصوم في رمضان, أو جهل تحريم الطعام أو الوطء, فجمهور العملاء على عذر إن كان يعذر مثله. أما من كان بين المسلمين ويمكنه

السؤال والتعلم فليس بمعذور.


--------------------------------------------------------------------------------


صيام المسافر





( 16 ) يشترط للفطر في السفر : أن يكون سفراً مسافة أوعرفاً وأن يجاوز البلد وما اتصل به من بناء وألّا يكون سفره سفر معصية ( عندالجمهور ), وألّا

يكون قصد بسفره التحيل على الفطر.
( 17 )


يجوز الفطرللمسافر باتفاق الأمة سواء كان قادراً على الصيام أم عاجزاً, وسواء شق عليه الصوم أم لم يشق.

( 18 )


من عزم على السفر في رمضان فإنه لا ينوي الفطر حتى يسافر, ولا يفطر إلّا بعد خروجه ومفارقة بيوت قريته العامرة.

( 19 )


إذا غربت الشمس فأفطر على الأرض, ثم أقلعت به الطائرة, فرأى الشمس, لم يلزمه الإمساك لأنه أتم صيام يومه كاملاً.

( 20 )


من وصل إلى بلد ونوى الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام وجب عليه الصيام عند جمهور أهل العلم.

(21 )


من ايتدأ الصيام وهو مقيم ثم سافرأثناء النهار جاز له الفطر.

(22 )


ويجوز أن يفطر من عادته السفر إذا كان له بلديأوي إليه, كصاحب البريد وأصحاب سيارات الأجرة والطيارين والموظفين ولو كان سفرهم يومياً, وعليهم

القضاء, وكذلك الملاح الذي له مكان في البر يسكنه.

( 23 )


إذا قدم المسافر في أثناء النهار فالأحوط له أن يمسك مراعاة لحرمة الشهر, لكن عليه القضاء أمسك أو لم يمسك.

( 24 )


إذا ابتدأ الصيام في بلد, ثم سافر إلى بلدصاموا قبلهم أو بعدهم, فإن حكمه حكم من سافر إليهم .

--------------------------------------------------------------------------------


صيام المريض





( 25 ) كل مرض خرج به الإنسان عن حد الصحة يجوز أن يفطر به. أما الشيء الخفيف كالسعال والصداع فلا يجوز الفطر بسببه. وإذا ثبت بالطلب أو علم

الشخص من عادته وتجربته أو غلب على ظنه أن الصيام يجلب له المرض, أو يزيده أويؤخر البرء, يجوز له أن يفطر, بل يكره له الصيام.
( 26 )


إن كان الصوم يسبب له الإغماء أفطر وقضى وإذا أغمي عليه أثناء النهار, ثم أفاق قبل الغروب أو بعده, فصيامه صحيح ما دام أصبح صائماً, وإذا طرأ

عليه الإغماء من الفجر إلى المغرب, فالجمهور على عدم صحة صومه. أما قضاء المغمي عليه فهو واجب عند جمهور العلماء مهماطالت الإغماء.

( 27 )


ومن أرهقه جوع مفرط أو عطش شديد فخاف على نفسه الهلاك, أوذهاب بعض الحواس بغلبة الظن لا الوهم, أفطر وقضى, وأصحاب المهن الشاقة

لا يجوزلهم الفطر, فإن كان يضرهم ترك الصنعة, وخشوا على أنفسهم التلف أثناء النهار أفطرواوقضوا. وليست امتحانات الطلاب عذراً يبيح الفطر في رمضان.

( 28 )


المريض الذي يرجى برؤه ينتظر الشفاء ثم يقضي ولا يجزئه الإطعام. والمريض مرضاً مزمناً لا يرجى برؤه وكذا الكبير العاجز يطعم عن كل يوم مسكيناً

نصف صاع من قوت البلد.

( 29 )


من مرض ثم شفي, وتمكن من القضاء فلم يقض حتى مات أخرج من ماله طعام مسكين عن كل يوم . وإن رغب أحد أقاربه أن يصوم عنه صح ذلك.

--------------------------------------------------------------------------------


صيام الكبير والعاجز والهرم





( 30 ) العجوز والشيخ الفاني الذي فنيت قوته لا يلزمهما الصوم, ولهما أن يفطرا ما دام الصيام يجهدهما ويشق عليها. وأما من سقط تمييزه, وبلغ حد الخرف

فلا يجب عليه ولا على أهله شيء لسقوط التكليف.
( 31 )


من قاتل عدواً, أو أحاط العدو ببلد والصوم يضعفه عن القتال, ساغ له الفطر ولوبدون سفر, وكذلك لو احتاج للفطر قبل القتال أفطر.

( 32 )


من كان سبب فطره ظاهراً كالمريض, فلا بأس أن يفطر ظاهراً, ومن كان سبب فطره خفياً كالحائض فالأولى أن يفطر خفية خشية التهمة.

--------------------------------------------------------------------------------


النية في الصيام





( 33 ) تشترط النية في صوم الفرض, وكذا كل صوم واجب كالقضاء والكفارة, ويجوز أن تكون في أي جزء من الليل ولو قبل الفجر بلحظة. والنية عزم

القلب على الفعل, والتلفظ بها بدعة, وصائم رمضان لا يحتاج إلى تجديد النية في كل ليالي رمضان, بل تكفيه نية الصيام عند دخول الشهر.
( 34 )


النفل المطلق لا تشترط له النية من الليل, وأما النفل المعين فالأحوط أن ينوي له من الليل.

( 35 )


من شرع في صوم واجب كالقضاء والنذر والكفارة فلابد أن يتمه, ولا يجوز أن يفطرفيه بغير عذر وأما صوم النافلة فإن الصائم المتطوع أمير نفسه, إن

شاء صام وإنشاء أفطر ولو بغير عذر.

( 36 )


من لم يعلم بدخول شهر رمضان إلا بعد طلوع الفجرفعليه أن يمسك بقية يومه, وعليه القضاء عند جمهور العلماء.

( 37 )


السجين المحبوس إن علم بدخول الشهر بمشاهدة أو إخبار من ثقة, وجب عليه الصيام , وإلا فإنه يجتهد لنفسه ويعمل بما غلب على ظنه.

--------------------------------------------------------------------------------


الإفطاروالإمساك





( 38 ) إذا غاب جميع قرص الشمس أفطر الصائم, ولا عبرةبالحمرة الشديدة الباقية في الأفق.

( 39 )


إذا طلع الفجر وجب على الصائم الإمساك حالاً سواء سمع الأذان أم لا. وأما الإحتياط بالإمساك قبل الفجر بوقت كعشردقائق ونحوها فهو بدعة من البدع.

( 40 )


البلد الذي فيه ليل ونهار في الأربع والعشرين ساعة على المسلمين فيه الصيام ولو طال النهار.

المفطرات

( 41 )


المفطرات ما عدا الحيض والنفاس لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة : أم يكون عالماً بغير جاهل, ذاكراً غير ناس, مختاراً غير مضطر ولا مكره.

ومن المفطرات الجماع والاستقاء, والحيض, والإحتجام, والأكل والشرب.

( 42 )


من المفطرات مايكون في معنى الأكل والشرب كالأدوية والحبوب عن طريق الفم, والإبر المغذية, وكذلك حقن الدم ونقله, وأما الإبر التي لا يستعاض

بها عن الأكل والشرب ولكنه اللمعالجة فلا تضر الصيام, وغسيل الكلى لا يفطر. والراجح أن الحقنة الشرجية, وقطرةالعين والأذن وقلع السن ومداواة الجروح,

كل ذلك لا يفطر وبخاخ الربو لا يفطر. وسحب الدم للتحليل لا يفسد الصوم. ودواء الغرغرة لا يبطل الصوم إن لم يبتلعه, ومنحشا سنه بحشوه طبية فوجد طعمها في
حلقه فلا يضر ذلك صيامه.
( 43 )


من أكل أو شرب عامداً دون عذر فقد أتى كبيرة عظيمة من الكبائر, وعليه التوبة والقضاء.

( 44)


وإذا نسي فأمل وشرب فليتم صومه, فإنّما أطعمه الله وسقاه وإذا رأى من يأكل ناسياً فعليه أن يذكره .

( 45 )


من احتاج إلى الإفطار لإنقاذ معصوم من مهلكة فإن يفطر ويقضى.

( 46 )


من وجب عليه الصيام فجامع في نهار رمضان عامداًمختاراً فقد أفسد صومه, وعليه التوبة وإتمام ذلك اليوم والقضاء والكفارة المغلظة, هذا والحكم واحد

في الزنا واللواط وإتيان البهيمة.

( 47 )


لو أراد جماع زوجته فأفطر بالأكل أولاً فمعصيته أشد, وقد هتك حرمة الشهر مرتين, بأكلة وجماعه, والكفارة المغلظة عليه أوكد .

( 48 )


والتقبيل والمباشرة والمعانقة واللمس وتكرار النظر من الصائم لزوجته أو أمته إن كان يملك نفسه جائز, ولكن إن كان الشخص سريع الشهوة لا يملك

نفسه, فلا يجوز له ذلك.

( 49 )


وإذا جامع فطلع الفجر وجب عليه أن ينزع, وصومه صحيح ولو أمنى بعد النزع, ولو استدام الجماع إلى ما بعدالفجر أفطر وعليه التوبة, والقضاء,

والكفارة المغلظة.

( 50 )


إذا أصبح وهوجنب فلا يضر صومه, ويجوز تأخير غسل الجنابة والحيض والنفاس إلى ما بعد طلوع الفجر, وعليه المبادرة لأجل الصلاة.

( 51 )


إذا نام الصائم فاحتلم فإنّه لا يفسد صومهإجماعاً بل يتمه.

( 52 )


من استمنى في نهار رمضان بشيء يمكن التحرز منه كاللمس وتكرار النظر, وجب عليه أن يتوب إلى الله, أن يمسك بقية يومه, وأن يقضيه بعد ذلك.

( 53 )


ومن ذرعه القيء فليس عليه قضاء, ومن استقاء عمداً فليقض, ومن تقيأ عمداً فعليه القضاء ولو غلبه القيء فعاد بنفسه لا يفطر. وأما العلك فإن كان

يتحلل منهأجزاء, أو له طعم مضاف أو حلاوة حرم مضغه, وإن وصل إلى الحلق شيء من ذلك فإنه يفطر. أما النخامة والنخاعة فإن أبتلعها قبل وصولها إلى فيه فلا

يفسد صومه, فإذاابتلعها عند وصولها إلى فيه فإنه يفطر عند ذلك. ويكره ذوق الطعام بلا حاجة.
( 54 )


والسواك سنة للصائم في جميع النهار.

( 55 )


وما يعرض للصائم من جرح, أو رعاف, أو ذهاب للماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختيار لا يفسد الصوم وكذلك لا يضره نزول المع إلى حلقه أو أن يدهن

رأسه أو شاربه, أو يختصب بالحناء فيجد طعمه فيحلقه, ولا يفطر وضع الحناء والكحل والدهن, وكذلك المراهم المرطبة الملينة للبشرة, ولا بأس بشم الطيب

ورائحة البخور, ولكن يحزر من وصول الدخان إلى الحلق.
( 56 )


والأحوط للصائم ألّا يحتجم, والخلاف شديد في المسألة.

( 57 )


التدخين منالمفطرات, وليس عزراً في ترك الصيام.

( 58 )


والإنغماس في الماء, أو التلف فبثبوت مبتل للتبرد لا بأس به للصائم.

( 59 )


لوأكل أو شرب أو جامع ظاناً بقاء الليل ثم تبين له أن الفجر قد طلع, فلا شيء عليه.

( 60 )


إذا أفطر يظن الشمس قدغربت وهي لم تغرب, فعليه القضاء عند جمهور العلماء.

( 61 )


وإذا طلع الفجر وفي فمه طعام أو شراب فقد اتفق الفقهاء على أنه يلفظه ويصح صومه.

--------------------------------------------------------------------------------


من أحكام الصيام للمرأة





( 62 ) التي بلغت فخجلت, وكانت تفطر عليها التوبة وقضاء ما فات مع إطعام مسكين عن كل يوم كفارة للتأخير إذا أتى عليها رمضان الذي يليه ولم تقض. ومثلها

في الحكم التي كانت تصوم أيام عادتها خجلاً ولم تقض.
( 63 )


ولا تصوم الزوجة – غير رمضان – وزوجها حاضر إلّا بإذنه, فإذا سافر فلاحرج.

( 64 )


الحائض إذا رأت القصة البيضاء التي تعرف بها المرأة أنها قد طهرت تنوي الصيام من الليل وتصوم, وإن لم يكن لها طهر تعرفه احتشت بقطن ونحوه فإن

خرج نظيفاً صامت. والحائض أو النفساء إذا انقطع دمها ليلاً فنوت الصيام, ثم طلع الفجر قبل اغتسالها, فمذهب العلماء كافة صحة صومها.

( 65 )


المرأة التي تعرف أنعادتها تأتيها غذاً تستمر على نيتها وصيامها, ولا تنفطر حتى ترى الدم.

( 66 )


الأفضل للحائض أن تبقى على طبيعتها, وترضى بما كتب الله عليها, ولا تتعاطى ما تمنع به الدم.

( 67 )


إذا أسقطت الحامل جنيناً بدأ بالتخلق فإنها نفساء لا تصوم, وإلّا فهي مستحاضة عليها الصيام إن استطاعت. والنفساء إذا طهرت قبل الأربعين صامت

واغتسلت للصلاة, وإن تجاوزت الأربعين نوت الصيام واغتسلت وتعتبر ما استمر استحاضة.

( 68 )


دم الإستحاضة لا يؤثر في صحة الصيام.

( 69 )


الراجح قياس الحامل والمرضع على المريض, فيجوزلهما الإفطار وليس عليهما إلّا القضاء, سواءخافتا على نفسيهما أو ولديهما.

( 70 )


المرأة التي وجب عليها الصوم إذا جامعها زوجها في نهار رمضان برضاها, فحكمها حكمه, وأما إن كانت مكرهة فعليها الإجتهاد فيدفعه لا كفارة عليها.

وفي الختام هذا ما تيسر ذكره من مسائل الصيام, اسأل الله تعالى أن يعنيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته, وأن يختم لنا شهر رمضان بالغفران, والعتق من النيران.

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم





امل ان تستفيدوا من هذه المعلومات


رمضان كريم N6484792182715272707
romance
romance
عضو صاحب مكان
عضو صاحب مكان

ذكر عدد الرسائل : 37
العمر : 31
الموقع : banha
المزاج : romance
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رمضان كريم Empty رد: رمضان كريم

مُساهمة من طرف Mody الخميس أغسطس 20, 2009 12:05 am

توبيك رائع جدا يا رومانس

شكرا على مجهودك و كل عام و انت طيب



ينقل للخيمة الرمضانية

Mody
Mody
المدير
المدير

ذكر عدد الرسائل : 1533
العمر : 32
المزاج : WaitinG ......
الأوسمة : رمضان كريم Empty
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رمضان كريم Empty رد: رمضان كريم

مُساهمة من طرف romance السبت أغسطس 22, 2009 3:13 am

شكرا ليك يا مودى جدا وإن شاء الله ستكون مواضيعى فى الخيمه الرمضانيه ستكون فى تزايد


رمضان كريم N6484792182715272707


رمضان كريم Images1btj
romance
romance
عضو صاحب مكان
عضو صاحب مكان

ذكر عدد الرسائل : 37
العمر : 31
الموقع : banha
المزاج : romance
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى